Site Loader

ابوظبي – نبض الإمارات

وسط اقبال جماهيري كبير تحت شعار” استكشاف عوالم جديدة في الفضاء  اختتمفريق مرصد الامارات الفلكي المتحرك أمس احتفاله وفعالياته  التي أقامها طوال الأسبوع الماضي احتفالا بالأسبوع العالمي للفضاء والفلك في ساحة المارينا مول امام نادي ابوظبي الدولي للرياضات البحرية.

صرح بذلك الناشط الفلكي نزار سلام حزام رئيس الفريق عضو الاتحادين العربي والعالمي للفضاء والفلك وقال : جاء الأسبوع  بهدف تثقيف الجمهور بشأن الانشطة الفضائية والفلكية ، وابراز الدعم المجتمعي لتعزيز برامج استكشاف الفضاء، وإلهام الطلاب، بالإضافة الى نشر الثقافة الفلكية بين كافة افراد المجتمع ومشاركة فريق مرصد الامارات الفلكي المتحرك كانت رائعة في تلبية الدعوة العالمية وتلبية الرغبة الجماهيرية لعشاق الفلك .

واضاف الناشط الفلكي نزار سلام حزام رئيس الفريق : تم خلال الاسبوع استخدام غرفة عمليات المرصد الفلكي المتحرك – اول مرصد متحرك بالشرق الأوسط –  لإتاحة فرصة المشاهدة الحية لجميع الزوار والمتهمين، كما تم تنصيب اربع تلسكوبات فلكية وربطها بأجهزة العرض الخارجية واستعراض عدد من الأحجار النيزكية ، وعرض صخور قمرية ومريخية بواسطة المجهر البصري بالإضافة الى رصد كوكب زحل ومشاهدة حلقاته ورصد القمر ومشاهدة أدق تفاصيله ، بالإضافة الى رصد أهداف فلكية أخرى.

واوضح الناشط الفلكي نزار سلام حزام رئيس الفريق  أنه سلط هذا العام الاحتفال السنوي للأسبوع العالمي للفضاء والفلك على بعثات الفضاء ذات البعد الإحيائي، من مثل “نيو هورايزون” التي كانت أول بعثة لوكالة ناسا إلى كوكب بلوتو وحزام كويبير، ومركبة أوريون، التي تعد أول مركبة فضائية مصممة لرحلات بشرية طويلة المدى إلى أعماق الفضاء بالاضافة الى الجهود التي يبذلها فاعلون جدد في مجال الفضاء الذين يسعون إلى إرسال بشر إلى كواكب في المجموعة الشمسية. بالاضافة الى أفكار تتعلق باستغلال موارد الفضاء الخارجي من مثل المعادن الموجدة في النيازك، والماء الموجود في القمر والطاقة الشمسية.

وقال عبدالرحمن نقي المدير الاعلامي لفريق مرصد الامارات المتحرك : قد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع العالمي للفضاء في هذا التوقيت حيث انه في يوم 4 أكتوبر من عام  1957 تم إطلاق أول قمر صناعي في الفضاء الخارجي وهو “سبوتنيك 1″، مما فتح المجال لاستكشاف الفضاء. كما أن 10 من عام أكتوبر1967 كان يوم دخول معاهدة المبادئ المنظمة لأنشطة الدول في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والأجرام السماوية الأخرى، حيز النفاذ. ومنذ 2007، شارك أكثر من 94 بلدا والامارات في أكثر من 2250 فعالية حضرها أكثر من 1.3 مليون شخص.

واوضح عبدالرحمن نقي المدير الاعلامي لفريق مرصد الامارات المتحرك ان الفريق يعد برنامج العروض الفلكية الاحتفالية للهيئات والمؤسسات والجامعات والمدارس لمختلف الايام الفلكي ويستعد لتطوير امكاناته وادخال قبة جديدة للعروض الجماهيرية التي بالامكان استخدامها للعروض النهارية او الليلية مشيرا الى ان انتهاء الفريق من اعداد سلسلة برامج وندوات تثقيفية عامة للجمهور تتيح للهيئات والمؤسسات ادخال علم الفلك في احتفالاتها السنوية ومهرجاناته بالاضافة الى ما تقدمه لموظفيها .

Post Author: admin

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com