|  آخر تحديث أبريل 1, 2017 , 20:03 م

كأس رئيس الدولة اليوم في مصر


كأس رئيس الدولة اليوم في مصر



برعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وبتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، تنطلق اليوم على مضمار نادي الجمعية الرياضية لسباق الخيل ومالكي الجياد بالعاصمة المصرية القاهرة، المحطة الأولى للنسخة ال24 لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، انطلاقاً من مساعي الدعم المتواصل لإعلاء الخيل العربي الأصيل، وتعزيز مكانته في المضامير العالمية بما يتماشى مع نهج المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه.

وتقام الجولة الأولى في القاهرة للمرة الثانية على التوالي والثالثة من نوعها، بإشراف مجلس أبوظبي الرياضي، بالتعاون مع الهيئة العليا لسباق الخيل المصرية، وبمتابعة مباشرة من اللجنة المنظمة للكأس برئاسة مطر سهيل اليبهوني، عضو المجلس الوطني الاتحادي، عضو مجلس إدارة مجلس أبوظبي الرياضي رئيس اللجنة المنظمة، وبإشراف عام من فيصل الرحماني مستشار قطاع الفروسية في مجلس أبوظبي الرياضي.

 

ويشارك في السباق 58 خيلاً في 6 أشواط، تمثل أجود الخيول العربية الأصيلة في مصر، وسط زيادة عدد الخيول المشاركة عن نسخة العام الماضي، وهي سابقة للمرة الأولى من نوعها بتاريخ سباقات الخيل العربي في مصر.

كما رصد لأبطال الأشواط الستة جوائز هي الأكبر بتاريخ سباقات الخيل، منذ إنشاء الهيئة العليا لسباق الخيل في عام 1890، وهي الجهة المشرفة على كافة السباقات في مصر، بمجموع 490 ألف جنيه مصري.

ويشارك في السباق الرئيسي على كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، وهو الشوط الرابع، 9 خيول، لمسافة 1600 متر، وتبلغ قيمة جائزته 250 ألف جنيه، وينطلق في الساعة 3:40 ظهراً بتوقيت القاهرة. ويتقدم المرشحون للفوز بالشوط «شكلان اخناتون»، و«المهند اخناتون» بطل النسخة الماضية.

 

الشوط الأول

وينطلق في الواحدة ظهر اليوم بتوقيت القاهرة الشوط الأول، على كأس الإمارات للبواني العربية المصرية الغشيمة، لمسافة 1200 متر للخيول المبتدئة، بمشاركة 10 خيول وبمجموع جوائز 40 ألف جنيه مصري، فيما يليه الشوط الثاني على كأس الإمارات للجياد العربية المصرية لمسافة 1400 متر، للخيول الرابحة سباق أو سباقين فما فوق بمشاركة 10 خيول .

وبمجموع جوائز 50 ألف جنيه مصري، الشوط الثالث على كأس الإمارات المخصص للخيول (البواني العربية المصرية الرابحة 3 سباقات فما فوق)، والذي سيقام لمسافة 1400 متر، بمشاركة 5 خيول وبمجموع جوائز 70 ألف جنيه مصري.

كما سيقام الشوط الخامس لمسافة 1200 بمشاركة 9 خيول، على كأس الإمارات للبواني العربية المصرية الرابحة سباق أو سباقين، وبمجموع جوائز 40 ألف جنيه مصري، فيما سيسدل الستار على مهرجان الجولة الأولى بالشوط السادس الذي سيقام لمسافة 1400 متر، على كأس الإمارات للجياد العربية المصرية الغشيمة، بمشاركة 15 خيلاً وبمجموع جوائز 40 ألف جنيه مصري.

وأكد مطر سهيل اليبهوني على أهمية الانطلاقة، ودورها الكبير في تجسيد مواصلة الدعم والاهتمام لترسيخ مكانة الخيل العربي عالمياً، مرحباً بتنظيم الجولة الافتتاحية في جمهورية مصر الشقيقة للعام الثاني على التوالي.

وذلك انطلاقاً من حرص القيادة الرشيدة واهتمامها الكبير لتشجيع الملاك والمربين والفرسان في مصر وبكافة المضامير العالمية الأخرى، ودعماً لمسيرة العلاقات التاريخية والروابط المصيرية المشتركة.

وأشار اليبهوني إلى أن انطلاقة النسخة 24 في القاهرة، تشكل حدثاً مهماً في قطاع الخيل والفروسية على مستوى الوطن العربي والعالم أجمع، بحكم أن الكأس اهتمت بالخيل العربي الذي يعد من أنقى السلالات.

موضحاً أن الكأس تعد من أهم وأكبر السباقات بعد أن حولت أنظار العالم نحو الخيل العربي، بفضل الاهتمام والدعم الذي حظيت به من القيادة الحكيمة منذ أول نسخة قبل 24 عاماً.

 

من جهته ذكر فيصل الرحماني، أن منافسات الكأس الغالية ستواصل جولاتها في مختلف المضامير العالمية لموسم 2017، .

وأكد أن النسخة الـ24 للكأس، ستقام في 8 من المضامير العالمية، مضيفاً أن هذا العدد سيرتفع في المواسم المقبلة لتلبي رغبات كافة الملاك والمربين، بباقة سباقات ذات مستوى عال للخيول العربية الأصيلة، وهو الهدف الذي نسعى إليه.

وكشف الرحماني أن الجولات المعتمدة ستكون على النحو الأتي: الأول من أبريل مضمار نادي الجمعية الرياضية لسباق الخيل ومالكي الجياد بالعاصمة المصرية القاهرة، 13 مايو تقام في مضمار شانتيه بفرنسا،.

وفي 28 مايو بمضمار كابلي في إيطاليا، وبتاريخ 31 يوليو تقام في مضمار اوستند في بلجيكا، وفي السادس والعشرين من أغسطس تقام في مضمار دوندخت في هولندا.

ويستضيف مضمار دونكستر بانجلترا الفعاليات في 16 سبتمبر، أما مضمار تشرشل داونز العريق في الولايات المتحدة يستضيف السباق في الرابع والعشرين من سبتمبر، فيما تعود الكأس إلى العالم العربي في 19 من نوفمبر حيث يستضيفها مضمار الدار البيضاء بالمغرب، بمحطتها الختامية.

 

قال الرحماني: لمسنا من الملاك والمربين والفرسان في مصر، اهتماماً كبيراً باستمرار السباق وتواصله للعام الثاني على التوالي، ونحن حريصون على استمرارية الحدث في مصر للأعوام المقبلة.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com