|  آخر تحديث ديسمبر 1, 2016 , 3:02 ص

انطلاق مهرجان الأردن السينمائي الدولي بمشاركة عربية وأجنبية


انطلاق مهرجان الأردن السينمائي الدولي بمشاركة عربية وأجنبية



تنطلق في الخامسة من مساء اليوم في المركز الثقافي الملكي برعاية وزارة الثقافة والجمعية العربية للثقافة السينمائية، فعاليات مهرجان الأردن السينمائي الدولي الأول، بمشاركة خمس دول عربية هي: الأردن، مصر، تونس، العراق، والسعودية، ودولتان من أوروبا، هما:السويد، بريطانيا. سيقدومون 135 فيلما منها: فيلم «ليلى»، «أنا سامي»، «الحظ»، بالإضافة إلى أفلام وثائقية وتسجيلية. كما يكرم المهرجان عدداً من الشخصيات والنجوم الأردنيين والعرب.

وكانت عقدت اللجنة العليا للمهرجان برئاسة الزميل رمضان الرواشدة موتمراً صحفياً اعلنت من خلاله عن فعاليات المهرجان بحضور رئيس المهرجان المخرج السينمائي سامح شويطر، ومدير العلاقات العامة أحمد شديفات، والمدير الفني حسام سلطان، ونائب رئيس المهرجان محمد النمري.

رئيس المهرجان المخرج شويطر قال: «الجمعية العربية للثقافة السينمائية هي أول جمعية متخصصة في مجال الثقافة السينمائية، فأخذنا على عاتقنا صناعة سينما أردنية بأقل التكاليف».

وتابع:» كان أول فيلم سينمائي عام 2003، وأول فيلم روائي طويل لي هو «الفرسان»، تعبيرا على المبادرة التي إنطلقت بعنوان «فرسان التغيير»، وأول فيلم أكشن أردني، وهو غني بطاقات الشباب فشارك به 220 ممثلاً».

وأشار شويطر إلى ان برنامج المهرجان يشتمل على مشاركة لفرقة موسيقات الجيش العربي، ولوحة إفتتاح رسمية للجيش العربي، وبروموشن عن نشاط الجمعية والأفلام الفائزة في المهرجان، كما سيتم توزيع الجوائز على الأفلام الفائزة بالمهرجان، وحفل ختام تحييه فرقة أمانة عمان الكبرى للتراث الشعبي».

من جهته قال نائب رئيس المهرجان الفنان محمد النمري:» هذا المهرجان هو ليس للجمعية العربية للثقافة وإنما هو للأردن ككل، مؤكدا بان صناعة السينما تحتاج إلى تضافر الجهود من جميع الفئات الخاصة والرسمية، بالإضافة إلى إحياء السينما الشعبية، وهو حجر أساسي في إنتاج السينما الأردنية، فالسينما الأردنية قادرة على المنافسة، لا توجد أي نقاط ضعف، حيث يتوافر لدينا فنانون ومخرجون أكفياء قادرون على إنتاج سينما أردنية، لكنهم يحتاجون فقط للدعم المادي والمعنوي».

ويهدف المهرجان إلى عرض الأفلام الأردنية خارج الأردن، وترويج أفلام المنتجين والسينمائيين لتصوير افلامهم بالأردن، وإلى تنشيط الثقافة وتسويق الأردن سياحيا.

كما يسعى المهرجان إلى إعطاء الفرصة للفنان الأردني للمشاركة في الأعمال العربية، وتعريف المنتجين السينمائيين على جماليات المكان الأردني، من أجل ترويج الأردن سياحيا عن طريق السينما، وقد تم الإتفاق مع عدة شركات منتجة للتصوير في الأردن، وعمل أفلام مشتركة أردنية مصرية، وسيتم تصويرها في الأردن ومصر.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com