|  آخر تحديث أبريل 15, 2016 , 19:07 م

نهيان بن مبارك: الإمارات تمتلك منظومة عالمية للرعاية الصحية


خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الدولي لصحة الرجل في أبوظبي

نهيان بن مبارك: الإمارات تمتلك منظومة عالمية للرعاية الصحية



أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، أن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، يولي تطوير القطاع الصحي في الدولة وإمارة أبوظبي أهمية قصوى باعتباره مرتبطاً بصحة ورفاه المجتمع، كما تحظى خدمات الرعاية الصحية عموماً بتوجيه ودعم كبيرين من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لافتاً إلى أن دولة الإمارات بفضل القيادة الرشيدة أصبحت تمتلك منظومة عالمية للرعاية الصحية تستجيب لاحتياجات جميع أفراد المجتمع وتتفوق على العديد من النظم الصحية في الدول الكبرى.

جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية التي ألقاها معاليه أمس في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي لصحة الرجل تحت عنوان: «تعزيز الحياة الصحية للرجال» الذي تنظمه مستشفى ميديور المتخصصة في مجال توفير الرعاية الصحية، على مدار يومين، بفندق الجميرا «أبراج الاتحاد» في أبوظبي.

وعبر معالي الشيخ نهيان عن سعادته بانعقاد مثل هذا المؤتمر الفريد في موضوعه، حيث يشارك فيه 45 من الخبراء والمختصين من 13 دولة، منوهاً بالفوائد العلمية الكبيرة التي سيجنيها المشاركون.

وشدد معاليه على أهمية تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة في المجتمع والتي ارتبطت بأن الرجل لا يتأثر بالأمراض، كما يرفض الاعتراف بالمشاكل الصحية التي يمكن أن يصاب بها، ما يؤدي إلى عواقب صحية وخيمة تؤثر على حياته في المستقبل.

2957931166

وناقش المؤتمر في يومه الأول من خلال 5 جلسات علمية الجوانب النفسية والاجتماعية، وصحة القلب والأوعية الدموية، وأمراض الجهاز العضلي الهيكلي، وعوامل التوتر في المنزل والعمل، والأمراض السرطانية، وأمراض الجهاز الهضمي واضطرابات التمثيل الغذائي عند الرجال.

وقال الدكتور شامشير فاياليل، رئيس المؤتمر والرئيس التنفيذي لمجموعة (في بي اس للرعاية الصحية)، إن المجموعة تولي أهمية قصوى لتنظيم مثل هذه المؤتمرات التي تثقل معارف الأطباء والكوادر الطبية والفنية والاعتماد على أحدث ما توصل إليه الطب في مختلف التخصصات الطبية والتي تنعكس إيجابياً على مجمل الخدمات المقدمة للمرضى داخل الدولة.

من جانبه، أكد الدكتور ياسين إبراهيم استشاري أمراض الكلى والجهاز الهضمي المدير التنفيذي في مستشفى برجيل بأبوظبي، أن المؤتمر يعكس الاهتمام المتزايد على المستوى العالمي بتعزيز صحة الرجال.

وقال الدكتور هيثم شبايك أخصائي الطب النفسي والمحاضر بكلية الطب جامعة الإمارات، إن 65% تقريباً من المترددين على العيادات النفسية من النساء، مقابل 35% من الرجال، وذلك لأن للسيدات اهتماماً بصحتهن أكثر من الرجال.

وعرض الدكتور ماجد بسيوني الأستاذ بالجامعات البريطانية وعضو اللجنة العلمية للمؤتمر، ورقتي عمل تناول في الأولى أثر الغذاء والرياضة وعادات النوم على صحة الرجل النفسية والجسدية، فيما تناولت الورقة الثانية أمراض القولون والأورام السرطانية المختبأة، وأضاف أن هناك شخصاً من بين كل 50 شخصاً يكون معرضاً للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وقال الدكتور هشام المغربي استشاري المسالك البولية، إن الصحة الإنجابية في الإمارات تحتاج إلى اهتمام خاص، حيث يعاني الكثير من الشباب من المشاكل المرتبطة بالأمراض التناسلية.

وذكر أن هناك 10 أسباب معتمدة عالمياً للوفاة يستأثر الرجل بـ 90 % منها، وهي الأزمات القلبية وإصابات العمل وأمراض السرطان بأنواعها والأمراض النفسية والحوادث وغيرها.

 

“الصحة” تناقش توفير نظام رعاية متميز

نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أمس في مستشفى البراحة المؤتمر الدولي الأول لصحة الرجل، لمناقشة قضايا تعزيز الوعي بصحة الرجل، ضمن سعي الوزارة لتحقيق رؤيتها في توفير نظام صحي متميز يضمن الشمولية والفاعلية لتحقيق أعلى مستوى لصحة أفراد المجتمع.

حضر المؤتمر الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات، والدكتور عبد العزيز الزرعوني نائب مدير منطقة دبي الطبية والدكتورة مريم شاكر مدير مكتب التدريب والتطوير في منطقة دبي الطبية ونخبة متميزة من المتخصصين والخبراء في صحة الرجل.

وأكد الدكتور يوسف السركال، حرص الوزارة على تقديم خدمات صحية بأعلى المعايير العالمية، مواكبة لتوجهات الحكومة الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حيث يشكل هذا المؤتمر منصة تفاعلية تجمع القيادات الصحية والأطباء لتبادل الخبرات وأحدث الممارسات الطبية العالمية في مجال صحة الرجل.

من ناحيته أشار الدكتور عبد العزيز الزرعوني إلى أن المؤتمر ناقش تعزيز الأبحاث والدراسات في مجال صحة الرجل، وعرض المخاطر الصحية المختلفة المسؤولة عن الأمراض التي تصيب الرجل كالسكري والضغط وأمراض القلب وكيفية الوقاية منها.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com