|  آخر تحديث يوليو 3, 2023 , 15:45 م

منخفض الهند الموسمي يرفع درجات الحرارة خلال شهر يوليو


منخفض الهند الموسمي يرفع درجات الحرارة خلال شهر يوليو



قال المركز الوطني للأرصاد إن يوليو يعتبر أحد أشهر الصيف الذي يشهد ارتفاعا في درجات الحرارة، حيث تتأثر المنطقة والدولة بأمتداد المنخفضات الحرارية وأهمها منخفض الهند الموسمي والتي تعمل على رفع درجات الحرارة.

وأشار إلى أنه نتيجة لوجود الجبال الشرقية وارتفاع درجات الحرارة خلال فترة النهار يؤدي إلى تكون السحب الركامية مصحوبة بسقوط الأمطار تمتد على بعض المناطق الداخلية، كما تتأثر بعض مناطق الدولة خلال هذا الشهر خاصة في النصف الثاني منه بأمتداد منطقة التقارب بين المدارين( ITCZ)  والذي يصاحبه تكون بعض السحب الركامية الممطرة أحياناً.

وتلعب دورة نسيم البر والبحر دورا هاما خلال هذا الشهر حيث تتاثر الدولة برياح جنوبية شرقية ليلا وصباحاً وبرياح شمالية نهاراً، وكذلك تتأثر الدولة أحيانا برياح جنوبية نشطة خاصة خلال فترة الصباح قد تثير الغبار، كما تنشط الرياح الشمالية الغربية أحيانا وتكون محمل ومثيرة  للغبار .

وتزداد الرطوبة النسبية في بعض الأيام في قترة الصباح الباكر على بعض المناطق، وقد يتشكل ضباب أو ضباب خفيف في بعض الأيام القليلة خلال الشهر .

وتشير الإحصائيات المناخية إلى أن متوسط درجة الحرارة يتراوح ما بين 34.6 و 37.2 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة العظمى ما بين  39.7 و 43.8 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة الصغرى ما بين  29.1 و 31.4 درجة مئوية، وقد سُجلت أعلى درجة حرارة عظمى خلال يوليو في مزيرعة عام 2017 وكانت بمقدار 51.8 درجة مئوية، فيما سجلت أقل درجة حرارة بواقع 16.9 درجة في جبل جيس عام 2022.

ويبلغ متوسط  الرطوبة النسبية خلال هذا الشهر 46 %.، ومتوسط الرطوبة النسبية العظمى ما بين 64 % إلى 81 %ومتوسط الرطوبة النسبية الصغرى ما بين 19 % إلى 36  %.

وتسجل البيانات المناخية أن أعلى سنة تكرر فيها حدوث الضباب خلال السنوات الماضية كان في عام 2015 حيث كان عدد تكرار حدوث الضباب 6 أيام ضباب و 5 أيام ضباب خفيف، وبلغت أعلى كمية أمطار مسجلة خلال هذا الشهر 234.9 ملم على ميناء الفجيرة عام 2022.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com