|  آخر تحديث أكتوبر 10, 2015 , 20:08 م

طرق الاهتمام بصحتك النفسية ؟!


طرق الاهتمام بصحتك النفسية ؟!



تعتبر صحة الإنسان النفسية من الأمور التى قد لا نتحدث عنها كثيرا ويكتسب الأمر أهمية أكثر، ويصبح أكثر تعقيدا عندما يكون الكلام عن الصحة النفسية للفتيات فى مرحلة المراهقة. وبالرغم من أن كثيرا من الفتيات قد يعانين من مشاكل نفسية أو عاطفية إلا أنهن قد يفضلن عدم التحدث عن الأمر على الإطلاق والبقاء دون أى كلام. وبصفة عامة فإن كل تركيز المجتمع يكون منصبا على الاهتمام بالصحة الجسمانية، وهو الأمر الذى يؤدى لإهمال الصحة النفسية تماما. وإذا أتينا للتفكير فى الأمر فسنجد أن هناك الكثير من الناس بصفة عامة والكثير من الفتيات بصفة خاصة سيفعلون أى شيء لفقدان الوزن، ولكنهم على الأرجح لن يفعلوا أى أمر أو يبذلوا أى مجهود ليشعروا أنهم أفضل من الناحية النفسية. ويجب أن تعلمى كفتاة فى مرحلة المراهقة أن الاهتمام بصحتك النفسية أمر لا يعنى بالضرورة أن تكوني مصابة بالاكتئاب أو أي من الأمراض النفسية المتعددة.

 

فى البداية وقبل أى أمر يجب أن تبتعدي تماما عن تشخيص حالتك بنفسك، وإذا بدأت حالتك فى إشعارك بالقلق فعليك أن تلجئي لخبرة طبيب متخصص مع الحرص على أن تكوني صادقة تماما مع نفسك ومع الطبيب. وبصفة عامة عليك أن تكونى سريعة فى طلب المساعدة، مع الوضع فى الاعتبار أنك إذا ظللت تشخصين الأعراض التى قد تشعرين بها بنفسك فإن هذا الأمر من شأنه أن يجعل حالتك تسوء. وقد تشعرين أنه ليس هناك من هم فى العالم يشعرون بنفس مشاعرك أو يمرون بنفس حالتك النفسية. ابتعدى تماما عن تحليل الأمور بنفسك من خلال البحث عن المعلومات على الإنترنت. يجب عليك أن تبحثى جيدا فى كل ما هو متعلق بتاريخ عائلتك من الناحية الصحية، مع الوضع فى الاعتبار أنك يمكنك أن تقومى بهذا الأمر من خلال التحدث مع عائلتك الصغيرة. اهتمى جيدا بالنوم على الأقل لمدة ثماني ساعات خلال فترة الليل. وعليك أن تعلمى أن هناك بعض النصائح التى يجب عليك أن تقومى باتباعها لكى تقللى من نسبة إصابتك بالتوتر أو بأى مرض قد يضرك من الناحية النفسية. عليك أن تقللى تماما من تناول المشروبات التى تحتوى على كافيين وعليك أن تبتعدى أيضا عن تدخين السجائر لأن تلك العوامل السابق ذكرها سيكون لها تأثير سلبى على كيفية تعاملك مع الضغوطات المختلفة، ومع الأمور التى تسبب لك التوتر. هناك بعض الفتيات اللاتى قد يتجهن لتناول الطعام بطريقة مبالغ بها أو قد يمتنعن عن تناول الطعام بسبب الضغوطات النفسية. ويجب أن تعلمى أن أنواع الأطعمة التى تتناولينها من شأنها أن تؤثر على حالتك النفسية والجسمانية. وعلى سبيل المثال فإن تناولك للكثير من السكريات قد يعطيك الكثير من الطاقة، ولكن بعد مرور الوقت ستشعرين بالتعب والإرهاق وبأن مزاجك سيئ.

 

إن ممارسة الرياضة بانتظام هو أمر مضاد لأى نوع من أنواع الاكتئاب بصفة عامة، كما أن ممارسة الرياضة ستساعدك على النوم بطريقة أفضل. حاولى أى تبتعدى عن التفكير بطريقة سلبية فى أمورك الشخصية وفى شخصيتك. حاولى ألا تعتمدى على أى حلول سريعة قد تظنين أنك من خلالها ستقومين بحل كل مشاكلك النفسية. لا تخافى أو تقلقى من طلب المساعدة ولا تشعري أبدا بأى نوع من أنواع الخجل بسبب مرضك النفسى لأن المرض النفسى من الأمور التى قد يتعرض لها أى شخص. حاولى أن تجدى بعض الأنشطة التى تجعلك تشعرين بالراحة والاسترخاء مثل القراءة أو صيد السمك. وبالطبع فإن قضاء الوقت مع الأصدقاء أمر قد يساعدك كثيرا، ولكن فى النهاية فأنت وحدك من يقع عليها عبء التغلب على أمراضك النفسية.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com