|  آخر تحديث أكتوبر 20, 2017 , 5:09 ص

الاوراق النقاشيه الملكيه تجسيد لثوره عربيه للديموقراطيه واحترام لحقوق الانسان


الاوراق النقاشيه الملكيه تجسيد لثوره عربيه للديموقراطيه واحترام لحقوق الانسان



بقلم : المحامي حسن الحطاب

 

 

هذه الاوراق النقاشيه التي اصدرها صاحب الجلاله الملك عبدالله الثاني مازالت محط انظار كل المدافعين عن حقوق الانسان وكل السياسين الذين يدعون نحو الديموقراطيه في الحكم.

فهي صدرت من حاكم اثناء تمتعه بكامل سلطاته الدستوريه والقانونيه وهو على كرسي الحكم وليست مذكرات لشخص خرج من المسؤوليه او حاكم انتهت ولايته ووضع كل السلبيات على رجال حكمه اوسياسه الغرب تجاهه وتجاه بلده .

اصدر هذه الاوراق حاكم عربي دعى فيها الى تطبيق واقعي للديموقراطيه وممارساتها ولاحترام حقوق الانسان ونحو المشاركه المسؤوله من كل اطياف الشعب بكل ماتعنيه المشاركه الديموقراطيه وكل ما تعنيه المسؤوليه في المشاركه .

تهدف هذه الاوراق الى احترام الحريه والمشاركه بديموقراطيه في جميع قضايا الوطن وهو يعلم ان المجتمع الديموقراطي ينتج عنه دوله قويه لاتكترث الى ما يمر بدول الجوار لان المشاركه الايجابيه الحره  واحترام حقوق الانسان جسر عبور للامن والامان المنشود .

هذه الاوراق فيما تناولته تقف على ارضيه صلبه في السعي نحو حكم ديموقراطي مسؤول نحو حماية واحترام حقوق الانسان ،وتعتبر خط سير جديد لابد من التمعن فيه لانه يدعو الجميع للمشاركه البناءه نحو الايجابيه وازالة الشوائب والبعد عن كل شيء سلبي في ممارسة الحكم .

لمن يقرأ ماتعنيه النصوص في هذه الاوراق النقاشيه يتذوق الاصلاح والسير بطريق نحوه ونحو دوله قويه المشاركه فيها للجميع ومن الجميع وهي تأتي في زمن لابد فيه من المراجعات حتى لايستغل اخطاؤنا العدو ،فهي تهدف لتحفيز حوار وطني حول مسيرة الإصلاح وعملية التحول الديموقراطي التي يمر بها الأردن، بهدف بناء التوافق السياسي والاجتماعي .

وفي عجاله ساسرد عناوين الاوراق النقاشيه التي صدرت عن الملك عبدالله الثاني وهي منبع افكار وطرق للعلاج في ممارسة الحكم ،وهذه الاوراق جائت بمضامين وعناوين :

مسيرتنا نحو بناء الديمقراطية المتجددة1

تطوير نظامنا الديمقراطي لخدمة جميع الأردنيين2

أدوار تنتظرنا لنجاح ديمقراطيتنا المتجددة3

نحو تمكين ديمقراطي ومواطنة فاعلة4

تعميق التحول الديمقراطي: الأهداف، والمنجزات، والأعراف السياسية5

سيادة القانون أساس الدولة المدنية6

7بناءقدراتناالبشريه وتطويرالعمليه التعليميه جوهر الامه

 

ولابد من التمعن و التفكير في تطبيق ما جاء بهذه الاوراق التي تسعى للقضاء على الاهمال والبيروقراطيه واحباط المسؤوليه ، وتؤدي الى تعزيز الحريه وتحقيق الاستقرار ودوامه, وتدعم الشرعيه والحكم الرشيد.

 

 

 

بقلم (المحامي): حسن الحطاب – الأردن

ناشط دولي في حقوق الانسان

 hassan.alhattab@yahoo.com


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com