|  آخر تحديث أبريل 22, 2017 , 19:00 م

تنصيب تمثال لأمير الشعراء الروس “بوشكين” بالقاهرة


تنصيب تمثال لأمير الشعراء الروس “بوشكين” بالقاهرة



القاهرة – خالد بيومي :
نظمت السفارة الروسية بالقاهرة احتفالية بمناسبة إزاحة الستار عن تمثال أمير الشعراء الروس ألكسندر بوشكين ( 1799- 1837) بحديقة الحرية في وسط القاهرة.بمناسبة مرور ستين عاما على إنشاء المركز الثقافي الروسي بالقاهرة . وقد أعرب السفير الروسي سيرجي كيربتشينكوعن تطلعه إلى المزيد من التعاون بين الثقافتين العربية والروسية، وبوشكين يعد أحد تجليات هذا التعاون ، فهو شاعر إنساني من طراز رفيع .
وقد صمم التمثال الفنان أسامة السروي أستاذ النحت بكلية الفنون بجامعة حلوان ، وحضر الاحتفالية عدد من سفراء دول الاتحاد السوفياتي سابقا ولفيف من الصحفيين والإعلاميين والشخصيات العامة.

وقد نشأ بوشكين في أسرة من النبلاء كانت تعيش حياة الترف واللهو، تاركة أمر الاعتناء بالطفل بوشكين إلى الخدم والمربين الذين كانوا عرضة للتغيير دائمًا، إلى جانب عدم إتقانهم اللغة الروسية إتقانًا تامًّا، وكان أبوه شاعرًا بارزًا في ذلك الوقت؛ فساعد ذلك على ظهور موهبته الشعرية مبكرًا، بالإضافة إلى ذكائه وذاكرته الخارقة .
ترجع الجذور التاريخية لـ “بوشكين” إلى أصل حبشي (إفريقي)؛ فأمه “ناديشد أوسيبافنا” كانت حفيدة “إبراهيم جانيبال” الجد الأكبر لبوشكين، والذي كان من الضباط المقربين لدى القيصر “بطرس الأول”، وليس من الغريب أن يرث بوشكين بعض الملامح الإفريقية؛ فكان أجعد الشعر غليظ الشفتين بارز الصدغين. ونتيجة لتأثره بتاريخ جده “إبراهيم جانيبال”، فقد خصص رواية كاملة بعنوان “عبد بطرس العظيم” يحكي فيها قصة هذا الجد الذي تم إهداؤه إلى القيصر بطرس الأول، وأصبح من المقربين إليه، وتعد هذه الرواية من أعظم الروايات التاريخية الواقعية في تاريخ الأدب الروسي.
تلقى بوشكين تعليمه في معهد النبلاء للتعليم الثانوي والعالي معا، ومدة الدراسة به ست سنوات، وقد أنشأ هذا المعهد “ألكسندر الأول” لتجهيز شباب الأسر الروسية العريقة لتولي المناصب الهامة في دائرة الحكومة القيصرية مستقبلا.
من المعروف أن بوشكين في حياته الدراسية التفت حوله حلقة من عشاق الأدب والمفكرين والشعراء، وقد لاحظ الكثير من أساتذته موهبته العالية في نظم الشعر، وتميزت أحاسيسه بالقوة، وكان محبا وعطوفا على عامة الشعب.وحدثت بعض الوقائع التاريخية في أثناء دراسة بوشكين بالمعهد، وهى: مساهمة روسيا في السياسية الأوربية، وغزو نابليون لروسيا، وحرق موسكو، وزحف الجيوش الروسية على أوروبا، وسقوط باريس، والقبض على نابليون ونفيه.. كل ذلك دفع بوشكين إلى المطالبة بالحرية في روسيا .

 


أثرت سنوات دراسة بوشكين في تعزيز نزعته الأدبية والسياسية، كما كتب العديد من القصائد الشعرية في أثناء دراسته بالمعهد، مثل: “أمنية ” و”العلم” و”رسالة إلى بودين”. وبعد أن تخرج من المعهد أُسندت إليه وظيفة في وزارة الخارجية الروسية، وما تكاد ساعات العمل تنتهي حتى يفر إلى مجتمعات “بطرسبورج” فيرتاد أنديتها الأدبية والعلمية.
عرف عن بوشكين حبه للتجديد في شعره الذي كان يهدف من خلاله إلى إلغاء القيصرية، والقضاء على حق استرقاق الفلاحين
مذاهبه في الحياة والأدب.
كتب بوشكين الكثير من المؤلفات التي عبّرت عن الحياة الثقافية والاجتماعية لروسيا في ذلك الوقت، مثل: “المصباح الأخضر”، و”إرزاماس”.. انعكس حبه للحرية والعدالة في كتاباته، مثل: “إلى تشاداييف”، و”حكايات”، و”القرية”، كما كتب العديد من القصائد الشعرية، مثل: “الأسير القوقازي”، و”الأخوة الأشرار”، و”النور
كان بوشكين متحمسًا للاتجاه العاطفي الرومانتيكي؛ لأنه كان يعتبره منافيًا لسائر الأساليب التي يقوم عليها الأدب الكلاسيكي المزيف، وكذلك فإنه يعطي للكاتب حق التصرف بالفكرة الموضوعة، ولكنه ما لبث بعد فترة أن غير اتجاهه إلى الواقعية، وألَّف بعض الأعمال التي عبّرت عنها فجاءت من صميم الحياة. وقدم بوشكين للقارئ من خلال أعماله صورًا من حياة أشراف روسيا، ونمط معيشتهم، وما اتسمت به الطبيعة الروسية.
أراد بوشكين إحداث تغيير جوهري في المسرحيات الروسية وانقلابًا في المسرح الروسي كله؛ فاتجه إلى شكسبير، ووجد في مسرحياته الانطلاق، والإخلاص، والحقائق، والأهداف السامية، ورأى أن المسرح الروسي يتلاءم ومسرحيات شكسبير الشعبية في ذلك الوقت
في نوفمبر عام 18522 توفي “ألكسندر الأول” فجأة، وتولى “قسطنطين” الحكم، الذي تخلى عنه لأخيه نيقولا. لم يكد “نيقولا” يعتلي العرش حتى هبت ثورة “الديسمبرين” في 144 ديسمبر عام 1825، والتي تعد أول حركة ديمقراطية منظمة في روسيا، وكان بوشكين منحازا للديسمبرين، ونتج عن هذه الثورة قتل بعض زعمائها ونفي آخرين إلى مجاهل سيبريا، ولم يستطع القيصر نيقولا أن يجد في مؤلفات بوشكين ما يشير إليه أو إلى سياسته فنقله من قرية “ميخايلوفسك” إلى موسكو، مستخدمًا معه أسلوب اللين والمراوغة.

أراد القيصر أن يجعل بوشكين شاعر البلاط، ويتغنى بالسلطات الرسمية خالعًا عليها كل آيات الثناء والتمجيد، وقد استطاع بوشكين بذكاء وحيلة التقرب من القيصر بالرغم من انتقاده له ولسياسته، ونتيجة لهذه العلاقة وجهت لبوشكين تهمة الخيانة. وفي عام 18311 تزوج بوشكين من أجمل فتيات روسيا “نتاليا نيقولا لايفنا جونتشاروفا”، وأنجب منها 4 أبناء، وقبل وفاة بوشكين كان مضطهدا من قبل القيصر الذي كان يضايقه دائما؛ إما بنقله من مدينة لأخرى، أو إعطائه بعض الوظائف التي لا تليق بمكانته.
توفي بوشكين مقتولا في مبارزة له مع أحد النبلاء الفرنسيين، والذي كان يدعى “دانتس”؛ دفاعا عن شرفه جراء الشائعات التي أشيعت حول علاقة زوجته “نتاليا” بهذا الشاب الفرنسي، وكانت زوجته بريئة منها.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com