|  آخر تحديث مارس 4, 2017 , 1:46 ص

انطلاق شهر القراءة في الإمارات.. وتحدي القراءة العربي يستقطب أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة


محمد بن راشد: تحدي القراءة العربي هو صناعة أمل

انطلاق شهر القراءة في الإمارات.. وتحدي القراءة العربي يستقطب أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة



محمد بن راشد يعلن على “تويتر” أرقام المشاركة الضخمة في “تحدي القراءة العربي”.. أكبر مسابقة معرفية في العالم العربي
 
 
 
 
أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، فعاليات الشهر الوطني للقراءة في شهر مارس الحالي من خلال تدوينات وتغريدات نُشرت على حساباته الشخصية في مختلف التواصل الاجتماعي.
 
وقال سموه “يبدأ اليوم شهر القراءة في مدارسنا وجامعاتنا ومرافقنا… كل التوفيق لأبنائنا.. وستبقى القراءة أهم حجر نضعه في تأسيس أبنائنا ليقودوا المستقبل.  أسعدني اليوم النتائج المرفوعة لي لتحدي القراءة العربي، وصل العدد ل6 ملايين طالب، في 40 ألف مدرسة في 15 دولة عربية.. تحدي القراءة هو صناعة أمل.”
“لدينا 75 ألف مشرف ضمن التحدي يشرفون على  6 ملايين طالب لكي يقرأ كل طالب 50 كتاباً خلال عامهم الدراسي.. استئناف حضارتنا يبدأ من مدارسنا”.
 
 
وأضاف سموه أيضاً “لدينا 75 ألف مشرف ضمن التحدي يشرفون على 6 ملايين طالب لكي يقرأ كل طالب 50 كتاباً خلال عامهم الدراسي. استئناف حضارتنا يبدأ من مدارسنا. وشكري أيضاً لفريق وزارة التربية في الإمارات والذي رفع مشاركة الطلاب في تحدي القراءة من 160 ألف قبل عام ل 303 ألف طالب اليوم… فخور بكم وبعملكم.”
 
أسعدني اليوم النتائج المرفوعة لي لتحدي القراءة العربي، وصل العدد ل6 ملايين طالب، في 40 ألف مدرسة في 15 دولة عربية.. تحدي القراءة هو صناعة أمل ..
 
وقد تم الإعلان أن عن أن شهر مارس سوف يشهد أكثر من 1000 فعالية قرائية تغطي مختلف المجالات تنظمها أكثر من 66  جهة اتحادية ومحلية  إضافة إلى القطاع الخاص في الدولة.  ويهدف الشهر الوطني للقراءة إلى تعزيز استدامة القراءة كظاهرة مجتمعية شاملة وأن تكون مستدامة لجذب أكبر عدد من أفراد المجتمع للمشاركة في مختلف الفعاليات والأنشطة التي تستهدف كافة فئات المجتمع وتخاطب مختلف الاهتمامات بينهم في مختلف جميع إمارات الدولة.  ويمكن للجمهور الاطلاع على جدول الفعاليات من خلال زيارة الموقع التالي:  http://www.reading.gov.ae
 
ومن ناحية أخرى، يتزامن إطلاق فعاليات الشهر الوطني للقراءة مع نجاح مشروع “تحدي القراءة العربي” في استقطاب أعداد متزايدة من المشاركين سواء من الطلبة أو المدارس من مختلف أنحاء الوطن العربي لتصل إلى أكثر من ستة ملايين طالب وطالبة خلال الأشهر الأربعة الأولى من انطلاق الدورة الثانية في نوفمبر الماضي، مقارنة بنحو 3.6 ملايين في دورته الأولي، وهو ما يعكس الاهتمام المتنامي بين الطلبة في أنحاء المنطقة بالقراءة ورفد معرفتهم لخدمة وطنهم.  وبلغت نسبة مشاركة الإناث نحو 56.7% فيما بلغت نسبة مشاركة الذكور 43.3%.
 
هذا وتخطى عدد الطلبة المشاركين في التحدي من مختلف مدارس دولة الإمارات أكثر من 300 ألف طالب، بزيادة تصل إلى 100% قياساً بحجم المشاركات في العام الماضي. وسجلت أكبر مشاركة للطلبة في تحدي القراءة العربي في الجمهورية الجزائرية، مع تسجيل نحو مليوني طالب حتى الآن في المسابقة، وهو أكبر بثلاثة أضعاف من أعداد المشاركين في الدورة الأولى والمقدَّر آنذاك بأكثر من 610 آلاف طالب وطالبة، وتُعزى هذه الزيادة الكبيرة إلى الإنجاز الذي حققته الجزائر في الدورة الأولى من المسابقة بنيلها لقب “بطل” تحدي القراءة العربي لعام 2016 الذي توّج به الطالب الجزائري محمد جلود. أما نسبة الزيادة الأكبر في المشاركة فسُجِّلت في دولة الكويت، حيث بلغت هذه النسبة أكثر من أربعة أضعاف، أي 400% مع تخطي حجم المشاركات 63 ألف طالب مقارنة بنحو 15.5 ألفاً في دورة العام الماضي.
 
وبلغت عدد المدارس المشاركة في التحدي أكثر من 40 ألف مدرسة من 15 دولة عربية، إضافة إلى تسجيل 75 ألف مشرفٍ ومشرفة لمتابعة الطلبة والإشراف عليهم أثناء مراحل القراءة. إلى ذلك، تخطى عدد “جوازات” تحدي القراءة العربي التي تم توزيعها على الطلبة حتى اللحظة 18 مليون جواز، حيث قام الطلبة بتسجيل ملخصاتهم للكتب التي قرأوها حتى الآن في هذه الجوازات، وسط متابعة المشرفين وإدارة المدارس لسير عملية النقاش والتقييم.
 
ويمثل “تحدي القراءة العربي” أكبر مشروع عربي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتشجيع القراءة وغرس شغف المعرفة لدى الأجيال المقبلة لتنمية الوعي حول أهمية القراءة في بناء الشخصية وتوسيع المدارك، وتطوير مهارات التعلم الذاتي إضافة إلى تحسين مهارات اللغة العربية لدى الطلبة.
 
ويأخذ التحدي شكل مسابقة لقراءة أكبر عدد من الكتب باللغة العربية، إذ أن المسابقة مفتوحة للطلبة من كافة مدارس الوطن العربي، من الصف الأول وحتى الصف الثاني عشر، يمرون خلالها بمراحل وتصفيات عدة من القراءة وتلخيص الكتب في جوازات التحدي. وبعد الانتهاء من القراءة والتلخيص، تبدأ مراحل التصفيات وفق معايير معتمدة، وتتم على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ثم مستوى الدول العربية، وصولاً للتصفيات النهائية والتي تُعقد في دبي سنوياً.
 
هذا وكان تحدي القراءة العربي في دورته الأولى قد نجح في تحويل المسابقة إلى حالة قرائية ومعرفية عامة على امتداد خريطة الوطن العربي، لتضحى هذه المبادرة التي أطلقها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أضخم أولمبياد معرفي، وسط إقبال كبير من الدورةث الأولى تخطى المستهدفات المحددة له.
 
وخلال الشهور الماضية، واستكمالاً للزخم القرائي والمعرفي وتعزيزاً له، استضافت الدول العربية المشاركة في التحدي العديد من معارض الكتب، شهدت إقبالاً كبيراً من الطلبة لاقتناء الكتب تمهيداً للمشاركة في التحدي في دورته الثانية، كما شهدت هذه المعارض تكريم الطلبة العشرة الأوائل في كل دولة في الدورة الأولى من التحدي انسجاماً مع أهداف مشروع تحدي القراءة العربي، الذي يسعى إلى رعاية الطلبة المتميزين وتشجيعهم على مواصلة القراءة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com