|  آخر تحديث أبريل 12, 2016 , 21:04 م

محمد بن راشد: «دبي للإنجازات الحكومية» منصة تنافس بناء وإسهام في إسعاد الناس


تفقد المعرض ودشّن موقع بطاقة حماة الوطن

محمد بن راشد: «دبي للإنجازات الحكومية» منصة تنافس بناء وإسهام في إسعاد الناس



وصف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية بأنه منصة للتنافس البناء بين الجهات الحكومية من أجل النهوض بمستوى الخدمات التي تقدمها للمتعاملين من كافة شرائح المجتمع والاسهام في توفير الراحة والاطمئنان إلى هؤلاء الناس وإسعادهم بتوفير الوقت والجهد في إنجاز معاملاتهم والحفاظ على المصالح الوطنية العليا، كما بارك سموه جهود الجهات المشاركة في هذا الحدث السنوي.

 

جاء ذلك خلال زيارة سموه أمس يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، المعرض الذي ينظمه برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز تحت عنوان «حكومة محلية وإنجازات عالمية».

جولةوتوقف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في بداية جولته في المعرض عند منصة وزارة الدفاع والقوات المسلحة، حيث اطلع على جديدها في مجال الخدمات الإلكترونية، ودشن سموه موقع بطاقة حماة الوطن على الشبكة العنكبوتية وبارك لقواتنا المسلحة هذه المبادرة الوطنية الطيبة التي تتيح لحامل بطاقة حماة الوطن فرصاً عديدة من التسهيلات الحكومية والاجتماعية، معتبراً سموه أن أهمية هذه البطاقة تكمن في الناحية المعنوية، إذ تشكل مبعث فخر واعتزاز لحاملها كونه ساهم بطريقة أو بأخرى في تعزيز قوة وصمود أبطال قواتنا المسلحة في الميدان إلى جانب مساهمة حامليها في تعزيز روح الانتماء الوطني لتراب هذا الوطن العزيز.

وفي المناسبة أهدى القائمون على المنصة بطاقة حماة الوطن الذهبية إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، الذي أعرب عن اعتزازه بهذه البطاقة التي وصفها سموه بأنها وسام شرف على صدره وصدور حامليها.

وفي جناح وزارة الداخلية اطلع صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ومرافقوه على النظام الإلكتروني الجديد الذي بدأت الوزارة بتطبيقه في مختلف منافذ الدولة البحرية والبرية والجوية، وهو نظام البوابات الإلكترونية خاصة في المطارات، حيث تتيح للمسافر المشترك في هذا النظام إجراء معاملة سفره دون المرور بكاونترات مراقبي جوازات السفر، حيث يتم أخذ بصمتي العين واليد مباشرة عند عبوره من خلال البوابة الإلكترونية خلال عشرين ثانية فقط.

وأشاد سموه بالخطوات التطويرية التي خطتها وزارة الداخلية ومختلف أجهزتها وكادرها البشري بفضل المتابعة الحثيثة للفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان لخطط الوزارة الهادفة إلى الارتقاء بالخدمات التي تقدمها لعملائها في شتى المواقع إلى مستويات راقية توفر السعادة والارتياح واستثمار الوقت لكل المتعاملين من مواطنين ومقيمين وزائرين ومستثمرين ولكل من تطأ قدمه أرض دولتنا الآمنة المستقرة بفضل سهر وجهود كافة الأجهزة المعنية في الدولة.

ثم توقف سموه ومرافقوه عند جناح مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، حيث وقّع سموه على خريطة استراتيجية المؤسسة 2016 / 2021 التي تتواكب ومحاور استراتيجية حكومة دبي 2021، واستمع سموه من مدير المؤسسة التنفيذي خليفة بن دراي إلى شرح حول أهم ملامح الاستراتيجية وأهدافها وآلية تطبيق البرامج المعتمدة.

وعرج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على جناح الإدارة العامة للدفاع المدني، حيث استمع من قائدها العام اللواء راشد ثاني المطروشي إلى البرامج التدريبية التي تطبقها الإدارة، خاصة للشباب من الجنسين، لتعريفهم بالمبادئ الأولية لعمليات الإطفاء والإنقاذ والوقاية من الحرائق، والحوادث الأخرى في المنازل والمصانع والأسواق والأماكن الأخرى.

وفي جناح هيئة كهرباء ومياه دبي، توقف سموه واستمع من عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي للهيئة المهندس سعيد محمد الطاير، إلى أهم الإنجازات التي حققتها الهيئة في مجال الابتكار والتحول الذكي، في إطار الوصول إلى «دبي مدينة ذكية» التي كان صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي قد أطلقها في وقت سابق، لتمكين وتعزيز تجربة المدينة الفعالة الآمنة والمؤثرة، وضمان جهود الهيئة من خلال مبادراتها الذكية الثلاث، وهي «شمس دبي» لربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني، والتطبيقات الذكية من خلال تركيب عدادات وشبكات ذكية، و«الشاحن الأخضر» الخاصة بإنشاء البنية التحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية، كما اطلع سموه من المهندس الطاير على مبادرات «ديوا» في مجال الطاقة النظيفة، منها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي ستصل قدراته بحلول عام 2020 إلى ألف ميغاوات، لتصل في عام 2030 إلى خمسة آلاف ميغاوات.

وزار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال جولته في المعرض، جناح «النيابة العامة» في دبي، حيث عرض عصام الحميدان، النائب العام، أمام سموه ومرافقيه، الحقيبة الإلكترونية الجديدة التي استحدثتها النيابة للوصول إلى كبار السن والمرضى من المتعاملين مع النيابة في منازلهم، للتخفيف من معاناة حضورهم إلى مبنى النيابة وإنجاز معاملاتهم.

وتوقف سموه كذلك عند جناح مركز دبي للإحصاء، حيث تعرف من مديرها التنفيذي عارف المهيري إلى أهم ملامح استراتيجية المركز وخريطة طريقه للوصول إلى الأهداف الوطنية للمركز.

وعرج سموه أيضاً على جناح المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، واستمع من مسؤوليها إلى شرح عن إنجازات المدينة كأكبر مركز للمساعدات الإنسانية على مستوى العالم، ودورها في التخفيف من معاناة اللاجئين والمنكوبين في سوريا، وغيرها من مناطق النزاعات في العالم والشرق الأوسط.

وفي جناح هيئة الطرق والمواصلات، اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على مبادرة الهيئة في توفير الكتب بمختلف اللغات لمستخدمي محطات المترو، من خلال المكتبات التي أنشأتها في هذه المحطات، إلى جانب المكتبة الرئيسة في مقر الهيئة التي توفر الكتب للمراجعين أثناء انتظارهم لإنجاز معاملاتهم، والاستفادة من الوقت في القراءة والمطالعة.

وشاهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عرضاً مرئياً في جناح جمهورية تتارستان الإسلامية، التابعة للاتحاد الروسي، تضمن التعريف بتاريخ الإسلام في هذه الجمهورية الصغيرة، وأهم ملامح تراثها الإسلامي ومعالمها الإسلامية والتاريخية والحضارية التي تزخر بها وتؤهلها لأن تكون مركز جذب للسياح والباحثين عن التاريخ الإسلامي العريق.

وواصل سموه جولته في أرجاء المعرض، حيث توقف عند جناح الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، واستمع من مديرها اللواء محمد أحمد المري إلى فحوى المبادرة الجديدة التي أطلقتها الإدارة المتمثلة بإرسال رسائل إلكترونية إلى المواطنين والمقيمين في الدولة، للتعرف منهم إلى مدى نسبة سعادتهم من خدمات الإدارة التي أصدرت «باجات» توزع على من تسعدهم هذه الخدمات، خاصة لمستخدمي مطار دبي الدولي من جنسيات العالم كافة.

كما اطلع سموه من سلطان أحمد بن سليم، رئيس مؤسسة دبي للموانئ والجمارك، على مبادرة المؤسسة الجديدة المتمثلة في ابتكار نظارة ذكية لموظف الجمارك، يكشف من خلالها محتويات حقائب المسافرين عبر المطار والمعابر الأخرى، والممر الافتراضي للجمارك الذي يساعد على تسهيل مرور البضائع والشحنات من معبر إلى معبر دون الحاجة إلى التفتيش مرات عدة، والذي تبلغ تكلفته نحو 160 مليون درهم.

وختم صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي جولته في جناح مركز محمد بن راشد للفضاء، حيث اطلع من الشباب القائمين على الجناح على آخر مبتكرات المركز في مجال صناعة الفضاء وعلومه، وأهم الإنجازات التي حققها في هذا المجال.

وتميز اليوم الأول بعرض مشاريع ومبادرات الجهات الحكومية التي تتمحور حول عملية التحول الجارية تحقيقاً لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في التحول نحو حكومة ذكية.

وسلط اليوم الأول من المعرض التكامل في الخدمات الإلكترونية والذكية التي تطورها الجهات الحكومية في دبي وتقوم بتوفيرها للمجتمع في سبيل تسهيل الوصول إلى الخدمات ومختلف متطلبات المجتمع، حيث عززت هذه الخدمات من خلال تكاملها مع بعضها البعض مفهوم الحصول على الخدمة على مدار الساعة.

وظهر واضحاً للزوار التكامل الحاصل بين الجهات الحكومية في دبي التي تتخذ خطوات فعلية وملموسة تدفع التوجه نحو التطبيق الفعلي لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالتحول إلى حكومة ذكية.

وعلى هامش معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية يقام اليوم «المؤتمر الدولي لحكومات المستقبل» والذي يتضمن حلقات مائدة مستديرة ومعلومات تحليلية وتجارب عملية إلى جانب كلمات رئيسية وتوجيهات إستراتيجية تتمحور حول الابتكار والتطبيق التكنولوجي والتعليم والتدريب للموظفين الحكوميين وإدارة المخاطر والمخاطر الإلكترونية وتقاسم المعرفة مع أصحاب المصالح المعنيين بالعمل الحكومي وإشراك الموظفين الإداريين واستراتيجية القيادة والحوكمة والتغذية الراجعة من المواطن والمقيم والزائر وتقييم مستوى الخدمات الحكومية الذكية من قبل المواطن.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com