|  آخر تحديث ديسمبر 23, 2015 , 6:37 ص

إنجازات محلية وعالمية للإمارات في 2015


إنجازات محلية وعالمية للإمارات في 2015



حققت دولة الإمارات خلال العام الجاري 2015 إنجازات مهمة على الساحتين المحلية والعالمية شملت مختلف المجالات السياسية والعسكرية والثقافية والتكنولوجية أبرزها المشاركة في “عاصفة الحزم”، وتخصيص يوم للشهيد والإعفاء من”شنغن”وإنشاء مركز محمد بن راشد للفضاء،إلى جانب المجالات الرياضية والاجتماعية والإنسانية، كما أطلقت الدولة جملة من المبادرات والمساهمات لخدمة مواطنيها وشعوب العالم.

وتفصيلاً، جاءت مشاركة الإمارات في تحالف «عاصفة الحزم» التي أعلنت خلال شهر مارس الماضي انطلاقا من دورها التاريخي في الوقوف بجانب اليمن الشقيق في كل الظروف ومن إحساس قوي بالمسؤولية تجاه المنطقة وأمنها واستقرارها بصفتها تمثل جزءا من منظومة العمل الخليجي المشترك وتعمل مع أشقائها جنبا إلى جنب لحماية أمن المنطقة واستقرارها ومكتسباتها ضد كل ما يشكل خطرا عليها. وتأمل الدولة أن يخرج اليمن وشعبه من هذه المحنة وأن تعود كل الأطراف اليمنية للعمل والتنمية والاستقرار.

 

مركز الفضاء

وأصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في 18 أبريل الماضي قرارا بإنشاء مركز محمد بن راشد للفضاء ليكون جزءا رئيسيا من المبادرة الاستراتيجية الهادفة إلى دعم الابتكارات العلمية والتقدم التقني في المجتمع المحلي ولدفع عجلة التنمية المستدامة في دبي ودولة الإمارات قدما إلى الأمام.

وأعلن سموه خلال شهر مايو الماضي إطلاق اسم «مسبار الأمل»على مسبار المريخ الإماراتي، ومن المقرر له الوصول إلى كوكب المريخ في العام 2021 تزامنا مع الذكرى الـ 50 لقيام الدولة وسينطلق في رحلة تستغرق تسعة أشهر يقطع خلالها أكثر من 60 مليون كيلومتر وستكون الإمارات ضمن تسع دول في العالم فقط لها برامج فضائية لاستكشاف الكوكب الأحمر.

 

تأشيرة «الشنغن»

ووقعت وزارة الخارجية والاتحاد الأوروبي في بروكسل خلال شهر مايو الماضي اتفاقية إعفاء مواطني دولة الإمارات من تأشيرة «الشنغن» وبدأ سريان الإعفاء من تاريخ التوقيع، حيث تسمح الاتفاقية للمواطنين بعبور 34 دولة أوروبية من بينها 26 دولة تابعة للاتحاد الأوروبي من دون تأشيرة.

 

مكافحة التمييز

وأصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» في 20 من شهر يوليو الماضي مرسوما بقانون رقم 2 لسنة 2015 بشأن مكافحة التمييز والكراهية والذي يقضي بتجريم الأفعال المرتبطة بازدراء الأديان ومقدساتها ومكافحة كافة أشكال التمييز ونبذ خطاب الكراهية عبر مختلف وسائل وطرق التعبير.

كما أصدر سموه في 30 يوليو الماضي القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 2015 بشأن الهيئة الاتحادية للجمارك والذي يتضمن جملة من التعديلات التي من شأنها تعزيز التنسيق على الصعيد الاتحادي المحلي وتنظيم الشؤون الجمركية في الدولة فضلا عن ارتقاء الأداء وزيادة جاذبية وتنافسية بيئة الأعمال وتعزيز حماية المجتمع وأمنه.

 

عام الابتكار

واحتفلت الإمارات بتتويج عام 2015 عاما للابتكار إذ أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله – في الخامس من شهر أغسطس الماضي بتخصيص أسبوع وطني إماراتي للابتكار خلال الفترة من 22 – 28 من شهر نوفمبر 2015.

وتم إطلاق 800 فعالية ومبادرة خلال أسبوع واحد اشتركت فيها 214 جهة من القطاع الحكومي الاتحادي والمحلي إضافة للقطاع الخاص وشملت إمارات الدولة كافة وأشرفت على تنفيذها المجالس التنفيذية واللجان المحلية في كافة إمارات الدولة.

 

يوم الشهيد

وأمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» في 19 من شهر أغسطس الماضي بأن يكون يوم 30 من شهر نوفمبر من كل عام يوما للشهيد تخليدا ووفاء وعرفانا بتضحيات وعطاء وبذل شهداء الوطن وأبنائه البررة الذين وهبوا أرواحهم لتظل راية دولة الإمارات العربية المتحدة خفاقة عالية وهم يؤدون مهامهم وواجباتهم الوطنية داخل الوطن وخارجه في الميادين المدنية والعسكرية والإنسانية كافة، كما أمر صاحب السمو رئيس الدولة باعتبار هذه المناسبة الوطنية إجازة رسمية على مستوى الدولة. وفي السابع من شهر سبتمبر الماضي أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بإنشاء مكتب في ديوان ولي عهد أبوظبي يعنى بشؤون أسر شهداء الوطن.

وأعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية خلال شهر سبتمبر الماضي أن موقع «براكة» للطاقة النووية السلمية أصبح أول موقع في العالم يجري فيه بناء أربع محطات نووية متطابقة في آن واحد.

وقالت المؤسسة في بيان لها إنه مع بدء الأعمال الإنشائية للمحطة الرابعة سيتقدم موقع براكة للطاقة النووية على المواقع النووية في الصين والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وروسيا ليصبح بذلك أكبر موقع يضم عمليات بناء أربع محطات نووية متطابقة في موقع واحد وفي الوقت ذاته.

 

نصب تذكاري

وترجمة لحرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» بتخليد شهداء الوطن الأبرار الذين جادوا بأرواحهم الطاهرة تأدية للواجب الوطني أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في 27 سبتمبر الماضي بإنشاء نصب تذكاري للشهداء في مدينة أبوظبي لتظل ذكرى شهداء الوطن الأبرار وبذلهم وتضحياتهم بأرواحهم الغالية محفورة في صفحات وذاكرة الوطن ووجدان أبناء الإمارات وحتى تستلهم الأجيال الحاضرة والمقبلة عطاءهم وبذلهم وأعمالهم الجليلة لتبقى راية وطننا الغالي عالية خفاقة في سماء العز والمجد والرفعة والرقي.

 

تمكين المرأة

وانتخبت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيساً للمجلس الوطني الاتحادي الإماراتي للفصل التشريعي السادس عشر في الجلسة الأولى من دور انعقاده العادي الأول التي عقدها بتاريخ 18 من شهر نوفمبر الماضي كأول امرأة تترأس مؤسسة برلمانية على المستوى العربي.

 

راية إكسبو

وتسلم سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي يوم 25 من شهر نوفمبر الماضي راية إكسبو 2020 من غونزاليس لوسكوتول الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض في باريس، وذلك في اجتماع الجمعية العمومية الـ 158 للمكتب الدولي للمعارض الذي عقد في مقره في العاصمة الفرنسية باريس، فيما أعلن رسميا قبل تسليم الراية عن استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة لإكسبو 2020 دبي.

 

قمر صناعي

وأطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله -المراحل التنفيذية لبناء القمر الاصطناعي «خليفة سات»وهو أول قمر يتم بناؤه وتصنيعه بالكامل في الإمارات بكفاءات وطنية بنسبة 100 في المائة ليكون بذلك أول قمر اصطناعي بإنتاج عربي خالص ويطلق مرحلة جديدة لدخول المنطقة العربية عصر التصنيع الفضائي والمنافسة في مجال علوم الفضاء.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أن المشروع الجديد «خليفة سات»هو رسالة لكل العرب بأن لحاقنا بعصر الفضاء ليس بعيدا ولا مستحيلا وأن دولتنا ستكون رائدة في هذا المجال ولدينا الثقة والشجاعة للدخول في منافسة الدول الكبرى في هذا الميدان، موضحا سموه أن أبوابنا ستكون مفتوحة للتعاون مع جميع الدول العربية في تقنية وهندسة الفضاء. ورعى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم افتتاح فعاليات قمة المعرفة الثانية التي نظمتها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم تحت شعار «الطريق إلى الابتكار» والتي عقدت خلال الفترة من السابع حتى التاسع من الشهر الجاري. ودشن سموه «بوابة المعرفة العربية»مباركا هذه المبادرة التي تحمل شعار المعرفة للجميع وتسعى إلى تأسيس منصة إلكترونية للدول العربية.

وأصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في 15 من الشهر الجاري مرسوما أميريا بإنشاء مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة إيمانا من سموه بأهمية دور المرأة كعنصر أساسي ومحوري في قطاعات الحياة كافة ولأنها أساس المجتمع ونصفه الآخر.

 

مكافحة التطرف

واكتسب إعلان «منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة» في اجتماعه التأسيسي الذي عقد يوم 12 من الشهر الجاري في أبوظبي برعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية عام 2016 عاما لمكافحة التطرف والإرهاب أهمية كبرى بالنظر إلى التحديات الخطرة التي باتت جماعات التطرف والإرهاب تشكلها ليس إزاء حالة السلم في المجتمعات العربية والغربية فقط وإنما إزاء صورة الإسلام والمسلمين أيضا وخاصة بعد الهجمات التي شنتها هذه الجماعات في الغرب في الآونة الأخيرة والتي صدرت صورة مشوهة عن الإسلام والمسلمين إلى العالم.

 

قصر المويجعي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة افتتح سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية قصر المويجعي يوم 15 نوفمبر الماضي بعد إعادة ترميمه.

ويمثل «قصر المويجعي» الذي أشرفت على ترميمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة صرحا وطنيا وتاريخيا مهما في تاريخ المنطقة كما شهد هذا القصر مولد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله».


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Facebook Auto Publish Powered By : XYZScripts.com